IQRO.NET - Deskripsi Masalah - Banyak sekali organisasi yang pada awalnya didirikan untuk tujuan dan program yang sangat baik, namun lambat laun operasional kesehariannya sering menimbulkan gejala penyimpangan dari syari’at.
Pertanyaan :
A. Apa sebenarnya yang harus dilakukan oleh anggota dan pengurus organisasi tersebut?
B. Bolehkah bertahan (tidak keluar dari organisasi tersebut) dengan alasan akan menimbulkan fitnah atau untuk menjaga kelangsungan organisasi tersebut?
Catatan : Yang di maksud oleh penanya dengan gejala penyimpangan dalam soal adalah penyimpangan yang sudah nyata.
Jawaban Bag. A
- Bagi yang terlibat penyimpangan wajib menghentikan penyimpangan tersebut
- Bagi yang tidak terlibat wajib meluruskan penyimpangan tersebut.
Ibarot :
1.Faidlul Qodir Juz : IV Hal : 38
2.Ihya’ Ulumiddin Juz : II Hal : 337
3.Mau’idhotul Mu’minin Hal : 167
Jawaban Bag. B
Boleh tidak keluar, apabila menguntungkan islam dan dia wajib mencegah kemungkaran dengan semampunya .
Ibarot :
1.Al Fatawa Libni Hajar Juz II Hal. 24
2.At-Tasri’ Al Jinai Al Islami Juz I Hal. 492
3.Sulam At-Taufiq Hal. 68
4.Kifayatul Ahyar Juz II Hal. 70
5.Ash-sohwah Al-Islamiyyah Hal : 16-17
6.Ahkamul Fuqoha’
7.Ihya’ Ulumuddin Juz : II Hal : 308
Pertanyaan :
A. Apa sebenarnya yang harus dilakukan oleh anggota dan pengurus organisasi tersebut?
B. Bolehkah bertahan (tidak keluar dari organisasi tersebut) dengan alasan akan menimbulkan fitnah atau untuk menjaga kelangsungan organisasi tersebut?
Catatan : Yang di maksud oleh penanya dengan gejala penyimpangan dalam soal adalah penyimpangan yang sudah nyata.
Jawaban Bag. A
- Bagi yang terlibat penyimpangan wajib menghentikan penyimpangan tersebut
- Bagi yang tidak terlibat wajib meluruskan penyimpangan tersebut.
Ibarot :
1.Faidlul Qodir Juz : IV Hal : 38
2.Ihya’ Ulumiddin Juz : II Hal : 337
3.Mau’idhotul Mu’minin Hal : 167
(كلكم راع) اى حافظ ملتزم بصلاح ما قام عليه وهو ما تحت نظره من الرعاية وهى الحفظ يعنى كلكم مستلزم بحفظ ما يطالب به من العدل ان كان واليا ومن عدم الخيانة ان كان موليا عليه – الى ان قال – (فالإمام) اى الأعظم او نائبه فى رواية فالأمير (راع) فيمن ولى عليهم يقيم فيهم الحدود والأحكام على سنن الشرع ويحفظ الشرائع ويحمى البيضة ويجاهد العدو .اهـ
[فيض القدير الجزء الرابع ص 38]
قال صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغير بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم عن ابى سعيد المنذرى فالتغيير باليد واجب على ولاة الأمر وعلى الأباء فى أولادهم والزوج فى زوجته والسيد فى عبده والتغيير باللسان يختص بأولى الكلام كالخطيب فى خطبته والواعظ فى وعظه والمدرس فى درسه .اهـ
[احياء علوم الدين الجزء الثانى ص 337]
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان وهو أمر جزم ومعنى التعاون الحث عليه وتسهيل طرق الخير وسد سبل الشر والعدوان بحسب الإمكان .اهـ
[موعظة المؤمنين ص 167]
Jawaban Bag. B
Boleh tidak keluar, apabila menguntungkan islam dan dia wajib mencegah kemungkaran dengan semampunya .
Ibarot :
1.Al Fatawa Libni Hajar Juz II Hal. 24
2.At-Tasri’ Al Jinai Al Islami Juz I Hal. 492
3.Sulam At-Taufiq Hal. 68
4.Kifayatul Ahyar Juz II Hal. 70
5.Ash-sohwah Al-Islamiyyah Hal : 16-17
6.Ahkamul Fuqoha’
7.Ihya’ Ulumuddin Juz : II Hal : 308
(وسئل) رضى الله عنه عن زيارة قبور الأولياء فى زمان معين مع الرحلة اليها هل يجوز مع انه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال واسراج السرج الكثيرة وغير ذلك (فأجاب) بقوله زيارة قبور الأنبياء قربة مستحبة وكذا الرحلة اليها – الى ان قال – وما أشار اليه السائل من تلك البدع او المحرمة فالقربات لا تترك لمثل ذلك بل على الإنسان فعلها وانكار البدع وازالتها ان امكنه وقد ذكر الفقهاء فى الطواف المندوب فضلا عن الواجب انه يفعل ان قدر كما مر هذا ان لم تتيسر له الزيارة الا مع وجود تلك المفاسد فان تيسرت مع عدم المفاسد فتارة يقدر على ازالة كلها او بعضها فتتأكد له الزيارة فى غير زمان تلك المفاسد . اهـ
[الفتاوى الكبرى لابن حجر الجزء الثانى ص 24]
والمنكر هو كل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف او غير مكلف فمن رأى صبيا او مجنونا يشرب خمرا فعليه ان يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزنى بمجنونة او يأتى بهيمة فعليه ان يمنع ذلك والمنع واجب سواء ارتكب المعصية فى سر او فى علانية . اهـ
[التشريع الجنائ الإسلامى الجزء الأول ص 492]
او اذا لم يعذر بخلاف ما اذا كان معذورا كان لم يقدر على الإنكار بان خاف على نفسه او ماله او غيره مفسدة أعظم من مفسدة المنكر الواقع او يغلب على ظنه ان المرتكب يريد فيما هو فيه عنادا فان كان كذلك فيعذر ويفارق اى ذلك المنكر حينئذ. اهـ
[سلم التزفيق ص 68]
الخامس ان لا يكون هناك منكر كشرب الخمر والملاهى من زمر وغيره فان كان نظر ان كان ممن اذا حضر رفع المنكر فليحضر اجابة للدعوة وازالة للمنكر والا حرم عليه الحضور لأنه كالراضى بالمنكر واقراره .اهـ
[كفاية الأخيار الجزء الثانى ص 70]
ومن ابرز الأمثلة لذلك : اختلاف الجماعات الاسلامية حول مواقف سياسية كثيرة فى عصرنا مثل خوض المعارك الانتخابية ودخول المجالس النيابية والمشاركة فى الحكم فى دولة لا تلتزم بتطبيق الاسلام كله والتحالف مع بعض القوى السياسية غير الاسلامية او غير المسلمة لاسقاط قوة طغية تختنق كل رأى حر وتخرس كل صوت حر اسلاميا او غير اسلامى مسلما او غير مسلم . وبعض الخلاف هنا سياسى محض اى يتعلق بالموازنة بين المصالح والمفاسد وبين المكاسب والخسائر فى الحال وفى المآل.
[الصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم للدكتور يوسف القرضاوى ص 16-17]
هل العلماء الذين يتوظفون فى الوزارة ونحوها لجمهورية إندونسيا من الذين نص عليهم فى حديث رسول الله : العلماء أمناء الرسل على عباد الله تعالى ما لم يخالطوا السلاطين فإن خالطوهم وفعلوا ذلك فقد خانوا الرسل وخانوهم فاحذرهم واعتزلوهم وبين فى المجموع جاوان للشيخ صالح سماراع ، بأن العلماء الموظفون هم المحذولون والمحذوعون أو لا ؟ الجواب ليسوا ممن نص عليهم فى الحديث إذا كان توظفهم لحاجة وضرورة او مصلحة دينية وبنية حسنة صالحة كما فى اسعاد الرفيق على سلم التوفيق ونصه : وأن لا يكون مترددا على السلاطين وغيرهم من أرباب الرياسة فى الدنيا الا لحاجة وضرورة او مصلحة دينية راجحة على المفسدة اذا كان بنية حسنة صالحة وعلى هذا يحمل ما جاء لبعضهم من المشي والتردد اليهم كالزهرى والشافعى وغيرهما لا على أنهم قصدوا بذلك فضول الأغراض الدنيوية قاله السمهودى إهـ .
[ أحكام الفقهاء ]
الركن الرابع المحتسب وله شروط وهو ان يكون مكلفا مسلما قادرا فيخرج منه المجنون والصبي والكافر والعاجز – الى ان قال – الشرط الخامس كونه قادرا ولا يخفى أن العاجز ليس عليه الحسبة الا بقلبه اذ كل من أحب الله يكره معاصيه وينكرها .
[ احياء علوم الدين الجزء الثانى ص 308 ]
Kami sangat ingin memanjakan anda dalam belajar, IQRO.NET sangat membutuhkan saran anda dalam mewujudkan hal itu, Salah satunya adalah kami ingin memberitahukan anda ketika kami update Artikel menggunakan RSS atau menggunakan email, silahkan.
Sengaja banyak catatan yang belum selesai, kami ingin tau seberapa perduli anda kepada ilmu, terutama masalah muamalah, biasanya akan terurai pada kolom komentar.
0 Response to "Apa Yang Harus Dilakukan Oleh Anggota Dan Pengurus Organisasi"
Post a Comment